تحية الى رؤيا حسن

تحية الى رؤيا حسن

يصعب علينا نحن اللواتي شهدنا على النهار التالي أن نكتب عن من رحلت، الطريق مع الرفيقات النسويات دائما أحلى، الطريق في أيام مثل هذه، يصبح موحشاً. نهار الجمعة في الثاني من يونيو حزيران 2023، رحلت رؤيا حسن نتيجة صراع مع المرض، في مكان بعيد عن دارها، وبعيد عن حرب الجنرالات. يصعب التصالح مع موت مبكر، يصعب التسليم بالقدر، بالخسارة.

انضمت رؤيا حسن الى التحالف في صيف 2020، وسمعنا منها وتكلمنا معها في لجنة الحوكمة ومجموعة الراديو، اعطتنا رؤيا الحكمة والمعرفة والأفكار التي ساعدت التحالف للعمل مع الرفيقات من السودان ورسم صورة دقيقة للأوضاع فيه. مثل الكثيرات منّا، كان سؤال المعرفة والتنظيم النسوي مركزي ومحوري في عملها، هناك دائما ما يمكن فعله، هناك ما يمكن بناؤه، سوية وجماعات وأفراد. شجعتنا رؤيا دائما على مدّ يد التحالف للواتي نشطن خارج الخرطوم وساعدتنا على مدّ جسور متينة معهن.

 نشطت رؤيا في الكثير من المبادرات النسوية في السودان وأيضا على مستوى المنطقة، نقرأ ونسمع ونتعلم عنها من الأخريات، نرى الجسور التي بنتها مع النسويات في عدد من البلدان الافريقية شمالا وجنوبا، ومع نسويات في غرب آسيا والخليج. عرّفت عن نفسها بأنها تؤمن بالعدالة الاجتماعية والعدالة الاقتصادية وإعادة تنظيم التاريخ الشفوي والتنظيم النسوي وتجديد أدوات التضامن.

نسأل انفسنا عن الرثاء النسوي، عن الحزن الذي يلف منطقتنا، عن الحرب التي تمنع النسويات في السودان وكل من كان يعرف ويحب ويقدر رؤيا على التجمع وخلق مساحة جماعية للحداد والحزن.

يا أهل السودان كل التعازي، يا نسويات السودان كل الصبر والسلوان. يا رفيقاتنا في المنطقة كل التعازي من التحالف الإقليمي، طاقما وعضوات ومجلس إدارة.

 نشارك معكن بعضًا من إرث رؤيا حسن:

«تاء مربوطة»، بوداكاست ساوند كلاود

«رؤيا بالألف» صفحة لأرشفة اعمال وكتابات وحياة رؤيا

«الشعر والسلطة .. حكايات السيطرة بحلاقة الرؤوس في السودان»، مدى مصر، 24 مارس/ آذار 2023

«“أن المطر لا يهطل لأن امرأة قصت شعرها” قصديات ومن غير قصد: شعرهن يتحدى السلطة»، ماي كالي، 21 ديسمبر/ كانون الأول 2022

«كيف يعيد الشخصي تعريف السياسة؟»، الجمهورية، 10 يونيو/ حزيران 2022

«لماذا نحتاج النسوية وماذا تخبرنا النسوية والعدالة وتعريف النسوية والنضال النسوي..» مقابلة إذاعية مع 106.6 PRO FM، 8 مارس/ آذار 2021

Facebook
Twitter
LinkedIn